منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةبحـثقائمة الاعضاءس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة

القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nasiim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
أحمد مطر ..-متجدد-
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
امتحانات جهوية مصححة في الفرنسية لأولى باك
الشامل في الفلسفة للسنة الثانية باك
الامتحانات الجهوية(الفرنسية)2010باقي الجهات+التصحيح
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
منهجية الصحيحة للاجابة على سؤال فلسفي مفتوح
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
La boîte à merveille بالعــــــــــربـيـــــــــــة
فروض و اولمبياد الرياضيات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
 
أميرة الظلام
 
Arôme
 
ilham
 
nicole
 
عاشقة للجنة
 
amona
 
اميمة
 
mirna
 
farah
 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 امتحانات 2012 بكالوريا قلسفة مع التصحيح مسلك الآداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin



مُساهمةموضوع: امتحانات 2012 بكالوريا قلسفة مع التصحيح مسلك الآداب   السبت 23 يونيو 2012, 08:14

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا
الدورة العادية 2012
مسلك الآداب

أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:
بأي معنى يمكن القول إن الظواهر الطبيعية هي مجال للتفسير والظواهر الإنسانية هي مجال للفهم؟
الموضوع الثاني:
« إن ما يجعل من الإنسان شخصا، ليس أن يفكر فحسب، بل أن يقول أنا أفكر.»
أوضح (ي) مضمون هذه القولة وبين (ي) أبعادها.
الموضوع الثالث:
« يمكن أن نأخذ مفهوم العدالة الإنسانية على أنه يعني أن البشر جميعا متساوون في ميزاتهم وخصالهم الملموسة، وهذا فهم سخيف وغبي بلا شك، إذ أن بعض البشر أرقى أو أدنى من غيرهم بكثير من نواح محددة. كما يمكن أن نأخذ مفهوم العدالة على أنه يعني ضرورة أن تتاح لكل شخص فرصة متكافئة لأن يصير غير مساو لغيره، لكن هذا الفهم يقصر عن التقاط حدسنا القوي بأن المساواة البشرية تمضي إلى ما هو أعمق من ذلك…
ما الذي يعنيه إذن، أن يعامل فردان على نحو متساو؟ لا شك أن ذلك لا يمكن أن يعني معاملتهما بالمثل، لأن ذلك لا بد أن يفضي إلى الظلم إن كانت لدى هذين الفردين حاجات مختلفة ومقدرات مختلفة… أن تعامل شخصين على نحو متساو لا بد أن يعني ألا تعاملهما بالمثل وإنما أن تلبي حاجاتهما المختلفة على نحو متساو. فليس المهم أن يكونا فردين متساويين، بل أن يكونا فردين على نحو متساو، وبهذا المعنى فإن مفهوما معقولا للمساواة لا بد أن ينطوي على فكرة الاختلاف. »
حلل (ي) النص وناقشه (يه)

عناصر الإجابة الرسمية
الخاصة بالامتحان الوطني للبكالوريا
الدورة العادية 2012
مسلك الآداب
• السؤال:
• الفهم: ( 04 نقط )
يتعين على المترشح أن يؤطر السؤال داخل مجال المعرفة، ضمن مفهوم العلوم الإنسانية، وأن يصوغ الإشكال المتعلق بعلمية العلوم الإنسانية في علاقته مع ما يطرحه نموذج العلوم الطبيعية من إشكالات بالنسبة للعلوم الإنسانية، ويتساءل عما إذا كانت الظواهر الإنسانية هي فعلا مجال للفهم في مقابل الظواهر الطبيعية التي هي مجال للتفسير.
• التحليل: ( 05 نقط )
ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند المفاهيم (الظواهر الطبيعية، الظواهر الإنسانية، التفسير، الفهم)، والتي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي تعتبر منهج الظواهر الطبيعية هو التفسير ومنهج الظواهر الإنسانية هو الفهم، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- خصائص الظواهر الطبيعية وإمكان تطبيق المنهج التجريبي الذي يسمح بالتفسير والتنبؤ؛
- تميز الموضوع عن الذات وانفصاله عنها؛
- العلاقات السببية بين الظواهر الطبيعية علاقات خارجية قابلة للملاحظة؛
- تميز الظواهر الإنسانية بالوعي والرمزية والمعيش المشترك يجعلها غير قابلة للتفسير والتنبؤ ومن تم المنهج الملائم لدراستها هو الفهم …
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
• المناقشة: ( 05 نقط )
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال بالانفتاح على مواقف تعالج إشكال علمية العلوم الإنسانية وطبيعة المنهج الملائم لدراسة موضوعها والذي هو الإنسان؛ بالانفتاح على مواقف إما مؤيدة أو معارضة؛ وذلك باستدعاء العناصر الآتية:
- إمكان بناء معرفة دقيقة حول الظاهرة الإنسانية بما يسمح بالتعميم واستنتاج القوانين أحيانا مما ييسر عملية فهم هذه الظواهر؛
- التقدم الحاصل في مجال تكميم الظاهرة الإنسانية وحسابها وتصنيفها جعل من الممكن اكتشاف منطق اشتغالها وتفسيرها؛
- صياغة نماذج صورية للظواهر الإنسانية سمحت بتفسير بنيتها؛
- يمكن للمترشح أن يشير إلى أنه رغم تطبيق منهج الفهم فإن تعقد الظاهرة الإنسانية لا يسمح دائما بفهمها…
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )
• التركيب: ( 03 نقط )
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي والدينامي للمعرفة العلمية بشكل عام، ومعرفة الإنسان بشكل خاص، وما تطرحه هذه المعرفة من صعوبات منهجية ورهانات وإحراجات نظرية.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
• الجوانب الشكلية: ( 03 نقط )
• القولة:
• الفهم: ( 04 نقط )
يتعين على المترشح أن يدرك الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري وضمن مفهوم الشخص؛ وأن يصوغ الإشكال المرتبط بهوية الشخص، فيتساءل ما الذي يشكل وحدة هذه الهوية وهل الفكر المنعكس على الذات هو أساس تلك الوحدة.
• التحليل: ( 05 نقط )
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم التي تنتظم حولها الأطروحة المتضمنة في القولة وحجاجها، والتي ترى أن الفكر المنعكس على الذات هو أساس هوية الشخص، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- تعريف مفهوم الشخص بوصفه الكائن المتميز بالعقل والتفكير؛
- الأنا كأساس لوحدة وهوية الشخص؛
- الوعي بالذات واستمراريته أساس لاستمرارية الهوية الشخصية؛
- أهمية اللغة التي بواسطتها ومن خلالها يتمثل الشخص ذاته ويدركها…
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
• المناقشة: ( 05 نقط )
يمكن للمترشح في مناقشته للأطروحة المتضمنة في القولة الانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك من خلال العناصر الآتية:
- وحدة هوية الشخص وحدة مركبة (الوعي، الجسد، الذاكرة)؛
- الإرادة هي أساس هوية الشخص؛
- دور الغير كوسيط ضروري بين الأنا وذاته واكتشاف الشخص لهويته؛
- لا يشكل الوعي أو التفكير أساس هوية الشخص الذي تحكمه حتميات متعددة…
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )
• التركيب: ( 03 نقط )
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز غنى وتنوع الأبعاد المحددة لهوية الشخص، وهو ما يحيل إلى نقاش فلسفي مفتوح. كما يمكنه التأكيد على أهمية البعد القيمي والأخلاقي للشخص.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
• الجوانب الشكلية: ( 03 نقط )
- القولة لكانط.
* النص:
• الفهم: ( 04 نقط )
يتعين على المترشح إدراك أن النص يندرج داخل مجال السياسة، ضمنالزوج المفهومي الحق والعدالة، وأن يصوغ الإشكال الذي يعالجه النص والمتعلق بطبيعة العدالة الإنسانية، فيتساءل عن موقع العدالة بين المساواة والإنصاف.
• التحليل: ( 05 نقط )
ينتظر من المترشح في تحليله للنص الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص وحجاجه، والتي ترى أن العدالة بوصفها إنصافا ترتبط بتلبية الحاجات المختلفة للأفراد بصورة متساوية، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- ليست العدالة مساواة تامة بين الناس؛ كما أنها ليست مجرد تكافؤ على مستوى الفرص؛
- بما أن الناس يختلفون في نواح عدة فإن معاملتهم على أساس المساواة المطلقة سيفضي حتما إلى الظلم؛
- العدالة تعني معاملة الأفراد بحسب حاجاتهم ومقدراتهم؛
- العدالة إنصاف، ومن ثم فهي تقوم على الاختلاف أكثر منها على المساواة الحسابية…
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
• المناقشة: ( 05 نقط )
يمكن للمترشح (ة) أن يناقش أطروحة النص اعتمادا على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- العدالة بين حرفية القانون وروحه؛
- الإنصاف ومخاطر الانزلاق إلى تكريس التفاوت بين الناس؛
- ضرورة إعمال القانون لتحقيق التمييز الإيجابي لصالح بعض فئات المجتمع (النساء، الأطفال، ذوي الاحتياجات الخاصة…)
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )
• التركيب: ( 03 نقط )
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة العدالة مع الإنصاف والمساواة مما يبرر اختلاف المواقف الفلسفية بصددها، على أن تصورا سليما للعدالة لا بد أن يجعل منها أساسا للحق ويضمن تساوي الأفراد أمام القانون ويسمح، في حدود معقولة، بتطوير إمكانات كل واحد منهم ويحمي بعض فئات المجتمع التي توجد في وضعيات صعبة…
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
• الجوانب الشكلية: ( 03 نقط )

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات 2012 بكالوريا قلسفة مع التصحيح مسلك الآداب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباكالوريا الفرنسية من 1983 إلى 2012
» حسان يبدة المدلل الجديد لـ"الخضر" يسيل لعاب أقوى الأندية الأوروبية
» وزارة التربية الوطنية تغير المقررات والبرامج في 2012
» قضية زوال العالم الجديدة
» لماذا القيامة الصغرى عام 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: امتحانات و فروض

-
انتقل الى: