منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةبحـثقائمة الاعضاءس .و .جالتسجيلدخول



مرحبا بكم في منتديات البرادية



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» دروس الثانية باكالوريا مسلك الفيزياء والكيمياء
الأربعاء 10 سبتمبر 2014, 15:02 من طرف نسر الطائر

» دروس الرياضيات خاصة بالثانية باك
الأحد 07 سبتمبر 2014, 17:42 من طرف نسر الطائر

»  دروس باك حر 2015 للمترشحين الأحـــــــرار - باكالوريا اداب
الأحد 07 سبتمبر 2014, 14:02 من طرف نسر الطائر

» دروس الاجتماعيات التاريخ , الثانية بكالوريا
الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 17:45 من طرف نسر الطائر

» التربية الاسلامية في ورقة واحدة
الثلاثاء 06 مايو 2014, 11:05 من طرف jajamomo

» كتيب"ملخص دروس الإرث" في مادة التربية الإسلامية
الثلاثاء 06 مايو 2014, 11:00 من طرف jajamomo

» صور تاريخية للمغرب
الثلاثاء 06 مايو 2014, 10:57 من طرف jajamomo

» لا تفوت هذا الاجر
الإثنين 07 أبريل 2014, 07:34 من طرف afla

» موقع جديد للرياضيات بتقنيات جديدة
الثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 06:27 من طرف أميرة الظلام


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7985 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو FOUAD LAAROUSSI3 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11062 مساهمة في هذا المنتدى في 4550 موضوع
اعلام و عدد الزوار
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
أحمد مطر ..-متجدد-
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
امتحانات جهوية مصححة في الفرنسية لأولى باك
الشامل في الفلسفة للسنة الثانية باك
الامتحانات الجهوية(الفرنسية)2010باقي الجهات+التصحيح
منهجية الصحيحة للاجابة على سؤال فلسفي مفتوح
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
فروض و اولمبياد الرياضيات
La boîte à merveille بالعــــــــــربـيـــــــــــة
تصحيح الامتحان الوطني للبكالوريا 2010 تصحيح الامتحان الوطني للرياضيات الثانية علوم رياضية باللغة الفرنسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
 
أميرة الظلام
 
Arôme
 
ilham
 
nicole
 
عاشقة للجنة
 
amona
 
اميمة
 
mirna
 
farah
 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 تصحيح الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا الدورة العادية 2012 لفلسفة :مسلك العلوم الإنسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin



مُساهمةموضوع: تصحيح الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا الدورة العادية 2012 لفلسفة :مسلك العلوم الإنسانية   الأحد 17 يونيو 2012, 08:40

عناصر الإجابة الرسمية

الخاصة بالامتحان الوطني للبكالوريا

الدورة العادية 2012

مسلك العلوم الإنسانية



· السؤال:


· الفهم: ( 04 نقط )

يتعين على المترشح أن يؤطر إجابته داخل مجال الوضع البشري، وضمن مفهوم التاريخ، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بالمعرفة التاريخية، وأن يتساءل عما إذا كان الإنسان يستطيع بفضلها التحكم في مصيره التاريخي.

· التحليل: ( 05 نقط )

ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند المفاهيم (المعرفة التاريخية، التحكم، مجرى التاريخ)، والتي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي مفادها أن الإنسان بإمكانه التحكم في مجرى التاريخ انطلاقا من المعرفة التاريخية، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

- إبراز معالم مشروع المعرفة التاريخية المبني على اعتماد الوثائق ونقدها وإعادة بناء الحادثة التاريخية إما موضعة أو فهما؛

- إبراز أن المعرفة التاريخية تقدم عبرا ودروسا للمستقبل وتشكل مرجعا للذاكرة ونموذجا يقتدى به لتفسير الحاضر؛

- بيان أن الإنسان يؤثر في التاريخ وليس سجينا له لأنه يتمتع بالوعي والحرية والإرادة ولأن التقدم والثورات والتغيرات والطفرات تدل على نجاح مقاصده؛

- إبراز أن الأحداث التاريخية ليست وليدة للصدفة أو لضرورة عمياء بل هي نتيجة لنوع من القصدية …


(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )


· المناقشة: ( 05 نقط )

يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك باستدعاء العناصر الآتية:

- لا يخضع التاريخ لمنطق قابل للإفصاح عنه ولا لضرورة تسمح بالتنبؤ بل هو تداخل معقد لعلل تنتج عنه الصدفة؛

- لا معرفة بما لا يتكرر ولا بما لا يخضع للضرورة، إذ الحدث التاريخي فريد بطبيعته؛

- من الصعب الاستفادة من دروس التاريخ لأن كل مرحلة حاضرة تتميز بظروف خاصة؛

- بما أن أحداث التاريخ لا تتكرر فإن إنذاراتها تبقى دون جدوى ويظل الجواز هو السمة المميزة للتاريخ…


( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )


· التركيب: ( 03 نقط )

يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي للمعرفة التاريخية ودورها في التحكم في مجرى التاريخ. على أن فكرة التقدم تظل مشروعة بصفتها مسلمة أخلاقية تسوغ التفاؤل حول مستقبل الإنسانية وحول فاعلية الإنسان. ضرورة الدولة وأهمية التزامها بالحق والقانون واحترام الحريات الفردية والجماعية.


(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

· الجوانب الشكلية: ( 03 نقط )


· القولة:


· الفهم: ( 04 نقط )

يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال السياسة، وضمن مفاهيم الحق والعدالة والعنف؛ وأن يصوغ الإشكال المتعلق بطبيعة العلاقة بين القانون والعنف، فيتساءل عما إذا كان العنف هو نتيجة حتمية لغياب القوانين في المجتمعات، وما إذا كانت القوانين تحد من ظاهرة العنف.

· التحليل: ( 05 نقط )

ينتظر من المترشح الوقوف عند المفاهيم التي تنتظم حولها الأطروحة المتضمنة في القولة وحجاجها المفترض، والتي تذهب إلى التأكيد على وجود علاقة إقصاء وتباعد بين القانون والعنف، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

- في حالة الطبيعة يسعى كل فرد للحفاظ على حياته لأن الخطر يتهدده ولكون الجميع يرغب في الشيء ذاته ولكون العدوان يكون بالمرصاد للضعيف؛

- في ظل غياب القانون الضابط للعلاقات بين الناس يتمتع الجميع بحرية طبيعية غير أن كل فرد يملك حرية متناسبة وقوته؛

- يبقى العنف كامنا بالقوة في حالة الطبيعة بوصفه القاعدة الوحيدة الضامنة للبقاء والمؤدية لحرب الجميع ضد الجميع…


( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )


· المناقشة: ( 05 نقط )

يمكن للمترشح في مناقشته للأطروحة المتضمنة في القولة الانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

- يحد الحق المبني على التعاقد الإرادي والعقلاني من العنف ويحول طبيعته؛

- تتحول الحرية الطبيعية إلى حرية مدنية، وتبطل الدولة العنف باحتكاره واعتماده أداة شرعية لتحقيق الأمن؛

- التساؤل عن محدودية زعم الدولة الحياد واحتكارها من ثمة للعنف الشرعي؛

- التساؤل عما إذا كان من المشروع لجوء المظلومين إلى القوة دفاعا عن النفس…


( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )


· التركيب: ( 03 نقط )

يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي والمعقد لعلاقة العنف مع القانون والحق مع القوة، وما يطرحه التفكير في هذا الإشكال من رهانات تهم أساسا دولة الحق والقانون.


(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)


· الجوانب الشكلية: ( 03 نقط )


- القولة لجان مارك ريمي.


* النص:


· الفهم: ( 04 نقط )

يتعين على المترشح إدراك أن النص يندرج داخل مجال المعرفة، ضمن مفهوم العلوم الإنسانية، وأن يصوغ الإشكال المتعلق بعلمية العلوم الإنسانية، فيتساءل عن وضعية العلوم الإنسانية والصعوبات المرتبطة بموضعة الظاهرة الإنسانية، وعما إذا كانت علميتها رهينة بتطبيق نموذج علوم الطبيعة.

· التحليل: ( 05 نقط )

يتعين على المترشح في تحليله للنص الوقوف عند المفاهيم والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص وحجاجه، والتي ترى أن أهم صعوبات بناء عقلانية علمية في العلوم الإنسانية تكمن في الطابع الخاص للإنسان بوصفه ذاتا أخلاقية تتمتع بالحرية، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

- تأخر العلوم الإنسانية في بناء فكر عقلاني حول موضوعها مقارنة مع علوم الطبيعة؛

- الطابع الخاص لموضوع العلوم الإنسانية يشكل أهم عائق لعلمية علوم الإنسان؛

- محاولات علوم الإنسان دراسة الظاهرة الإنسانية دراسة موضوعية اقتداء بعلوم الطبيعة…


( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )


· المناقشة: ( 05 نقط )

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص بالانفتاح على مواقف تعالج إشكال هوية الشخص، بإبراز قيمة أطروحة النص وحدودها، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

- نجاح المنهج التجريبي في دراسة الظاهرة الطبيعية وبناء نموذج للعلمية (الموضوعية، التفسير، التنبؤ، اليقينية…)؛

- خصوصية الظاهرة الإنسانية، التي تند عن المنهج التجريبي واتسامها بأبعاد الوعي والحرية والرمزية، تفرض على الدارس مراعاة هذه الأبعاد واختيار المنهج الملائم؛

- قصور المنهج التجريبي وحدوده في مجال الطبيعة (الفيزياء المعاصرة)؛

- بناء العلوم الإنسانية لنموذج خاص لموضعة الظاهرة الإنسانية يعتمد الفهم والمشاركة العاطفية…


( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )


· التركيب: ( 03 نقط )

يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز أهمية النقاش الإبستيمولوجي حول مفهوم العلمية في العلوم الإنسانية وتعدد المواقف بصددها.


(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)



· الجوانب الشكلية: ( 03 نقط )

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SARA91




مُساهمةموضوع: رد: تصحيح الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا الدورة العادية 2012 لفلسفة :مسلك العلوم الإنسانية   الجمعة 06 يوليو 2012, 09:43

MERCI POUR LE SUJET ET POUR LE FORUM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تصحيح الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا الدورة العادية 2012 لفلسفة :مسلك العلوم الإنسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مسألة العلمية في العلوم الإنسانية
» اعلان توظيف في اركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري 2012-2013
» ألاف المناصب في جديد التوظيف بالمديرية العامة للأمن الوطني 2012 - 2013
» مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك العادية
» نمادج من الأمتحان الجهوي الموحد للسنة الثالثة إعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  ::  :: 

 :: 

-