منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةبحـثقائمة الاعضاءس .و .جالتسجيلدخول



مرحبا بكم في منتديات البرادية



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة
» التربية الاسلامية في ورقة واحدة
الثلاثاء 06 مايو 2014, 17:05 من طرف jajamomo

» كتيب"ملخص دروس الإرث" في مادة التربية الإسلامية
الثلاثاء 06 مايو 2014, 17:00 من طرف jajamomo

» صور تاريخية للمغرب
الثلاثاء 06 مايو 2014, 16:57 من طرف jajamomo

» لا تفوت هذا الاجر
الإثنين 07 أبريل 2014, 13:34 من طرف afla

» موقع جديد للرياضيات بتقنيات جديدة
الثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 13:27 من طرف أميرة الظلام

» لا ئحة العطل المدرسية لموسم 2014.2013
الأربعاء 04 ديسمبر 2013, 15:08 من طرف youssri

» أقدم لتلاميذنا هذا العرض حول تمثيل الدالة العكسية
السبت 26 أكتوبر 2013, 22:19 من طرف البدوري عبدالله

» لقاء مستحيل
الإثنين 16 سبتمبر 2013, 21:40 من طرف mirna

»  نتائج الدورة العادية من امتحانات البكالوريا برسم سنة 2013 النتائج سوف يتم عرضها على موقعنا هذا
الإثنين 17 يونيو 2013, 12:38 من طرف youssri


القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7981 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نسر الطائر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11058 مساهمة في هذا المنتدى في 4546 موضوع
اعلام و عدد الزوار
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
أضف إلى معلوماتك - 2
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
أحمد مطر ..-متجدد-
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
امتحانات جهوية مصححة في الفرنسية لأولى باك
الشامل في الفلسفة للسنة الثانية باك
الامتحانات الجهوية(الفرنسية)2010باقي الجهات+التصحيح
منهجية الصحيحة للاجابة على سؤال فلسفي مفتوح
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
La boîte à merveille بالعــــــــــربـيـــــــــــة
فروض و اولمبياد الرياضيات
تصحيح الامتحان الوطني للبكالوريا 2010 تصحيح الامتحان الوطني للرياضيات الثانية علوم رياضية باللغة الفرنسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
 
أميرة الظلام
 
Arôme
 
ilham
 
nicole
 
عاشقة للجنة
 
amona
 
اميمة
 
mirna
 
farah
 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 المنهج الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fulla
2
2



مُساهمةموضوع: المنهج الاجتماعي    الثلاثاء 11 يناير 2011, 16:59

المنهج الاجتماعي


إن الأدب العربي الحديث مدين للصحافة في التعريف بكثير من ظواهره وقضاياه, ونشر حواراته ونقاشاته ونزاعاته والنتيجة هدا الرصيد من المقالات التي خطها أصحابها دفاعا عن فكرة أو انتصار لمبدأ أو رد الاعتبار حتى صار للمقالة فرسانها في المشرق والمغرب ويكفي إن نذكر اسم عباس محمود العقاد , طه حسين ومحمد منضور وعلال الفاسي وعبد الكريم غلاب ومن هدا النوع في نتوقف عند نص للاستاد والأديب والناقد نبيل راغب وليس هدا المقال الدي نريد تحليلها إلا واحدا من علم غزير.فما هي ادن القضية التي يطرحها النص؟ ؟ وما هي الإشكالية التي عبر عنها؟ وما هي المرجعيات و طرق العرض التي اعتمد عليها في هدا النص؟
تتعدد المداخل التراثية للنص الإبداعي وتتنوع بتنوع شكله الأدبي وحسب تجربة المبدع وطبيعة انتمائه الأدبي ولولوج فضاء هدا النص لابد من مراعاة مجموعة من المؤشرات الخارجية والداخلية والدلالات الأولية التي من دونها يصعب إدراك الدلالة الأولى للنص وأول هده المؤشرات العنوان الذي يمدنا بمكونين
المكون الأول المنهج وهو الطريق الواضح والمكشوف والمسار و الممر وبالعودة إلى النص فالمنهج عبارة عن عملية نقدية يرجع فيها الناقد إلى أيطار نقدي معين لدراسة النص الأدبي وهو وليد الثقافة الغربية
والمكون الثاني الاجتماعي نسبة للاجتماع والمجتمع
ويعتبر الارتباط بالظاهرة الأدبية والمحيط نقطة محورية في إدراك خصائص الخطاب النقدي عند نبيل راغب وسمات منهجه , فكيف تجلى دالك الارتباط من خلال النص ونحن أمام هدا السؤال نجد أنفسنا ملزمين بقراءة النص حيث مر المنهج الاجتماعي بثلاث مراحل أولها مرحلة التأصيل ظهرت مع مجموعة من النقاد الغربيين الدين أسسوا لبعض المبادئ والقواعد الاجتماعية في دراسة الأدب مثل مدام دي ستايل وبونلد وتقوم هده المرحلة على مفاهيم بسيطة تشير إلى العلاقة بين الأدب والمجتمع.
والمرحلة الثانية هي مرحلة التطور مثلها الناقد الفرنسي تين الذي قال بالعلاقة الحتمية بين الأدب والمجتمع والمرحلة الثالثة وهي مرحلة التبلور ونجدها عند الناقد جورج لوكا تش ولوسيان غولدمان خاصة الذي أسس منهج البنيوية التكوينية التي ربطت العلاقة بين المجتمع والحقل الأدبي حيث انطلقت من خمس فرضيات الفرضية الأولى وهي العلاقة بين المجتمع والحقل الأدبي حيث تتصل بالأبنية العقلية التي ينتجها المجتمع أي المفاهيم والمقولات العقلية و الفرضية الثانية البنية العقلية هي أساس الحياة الإنسانية والاجتماعية فهي ليست نتاج فرضي وإنما جماعي والفرضية الثالثة هي علاقة محكمة بين الأبنية العقلية والمجتمع والأدب والفرضية الرابعة إن الوحدة العضوية بين الإنتاج الأدبي والمجتمع جاءت لتحل محل العلاقة الآلية التي تهيمن على المنهج الاجتماعي سابقا والفرضية الخامسة حيث ترفض البنيوية التوليدية المنظور السيكولوجي في تفسير المقولات
لقت جاءت البنيوية التكوينية مع أبحاث لوصيان غولدمان تجاوزا للنضرة الآلية ولتأكيد للاستقلالية الفكرية والجمالية للنص الأدبي باعتباره لا يطابق الواقع وإنما يناظره كما تجاوز البنيوية لأنه لم ينضر إلي النص الأدبي كبنية مغلقة على ذاتها ومعزولة عن سياقاتها الخارجية وإنما اعتبره إنتاجا يتفاعل مع مرجعه الواقعي دون أن يكون هو ولدالك قامت دراسة الإبداعات عند غولدمان على مستويين
مستوى الفهم أي تحليل البنية الداخلية للعمل بتفكيك عناصرها المكونة ومساءلتها من اجل الوصول إلي البنية الدالة الشاملة التي تحدد فيها الأبنية العقلية والمقولات والمفاهيم
مستوى التفسير أو الشرح أي ربط العمل بالواقع الذي يؤول إليه باعتباره يمثل رؤية للعالم لدى فئة اجتماعية ما وتقوم كدالك على إدماج البني العقلية التي انطلق منها الأديب كعنصر مكون في بنية شاملة وقد تقود عملية التفسير إلي اكتشاف بنية جديدة أوسع
ويمكن تصنيف معجم النص إلى مصطلحين أساسيين. مصطلح أدبي نذكر من بينه الأدب – الناقد- الأديبة – النظرية – التحليل – الشكل التخيل – الخلق – العمل الأدبي – البنيوية - الفنان- الوحدة العضوية.
ومصطلح اجتماعي نذكر من بينه النظرية السوسيولوجية – ظواهر اجتماعية – رؤية للعالم والمجتمع والحياة - الوعي الجماعي ومن خلال رصد المصطلحين الأدبي والاجتماعي نلاحظ مدى هيمنت المصطلحات الاجتماعية على النص وهدا يبين مدى ربط الأدب والإبداع بالجانب الاجتماعي وكيف يحرص رواد هدا المنهج الاجتماعي على توضيح العمل الأدبي من الناحية الاجتماعية حيث جاءت المقالة تناقش وتطرح إشكالية أدبية متعلقة بالمنهج الاجتماعي وخصائصه مع رفض النقاد أصحاب المنهج البنيوية والاجتماعية للشروط السيكولوجية الخاصة بدات المبدع وقد تفرعت عنها قضايا تمثلت في العمل الأدبي الخلاف الدي يعبر عن رؤية للعالم وهدا لا يتحقق إلا ادا كان هدا العمل الأدبي خلاقا ومتوفرا على الوحدة العضوية والبنيوية تساعد على فهم هدا العمل فهما سلبيا
وتمثل كدالك في الوحدة العضوية والبنيوية للعمل الأدبي وهي خاصية يتميز بها العمل الأدبي الخلاق وخاصية جمالية أيضا لهدا العمل وهي جوهر كل عمل أدبي وأخيرا تمثلت في البنية الدالة حيث إن كل نص إبداعي عند غولدمان مركب من استنتاجات دالة تفسر بنيتها معظم العناصر الجزئية والفرعية التي يواجهها الواقع وهده البنية الدالة هي جوهر هده الاستنتاجات وهي شاملة في النص حيث ابرز الكاتب كل قضية على حدة مما يعكس تعدد الأطر المرجعية والدي اغني الإشكالية المطروحة الموزعة بين علم الاجتماع الوضعي علم الاجتماع البنيوية التوليدية وعلم الاجتماع الماركسي وعلم النفس الفرويدي من خلال أبنية المقولات في التصنيفات المجردة للوعي واللاوعي بالمفهوم الفرو يدي ويمكن تصنيف هده المرجعيات إلى ما اعتمد عليه غولدمان كليا علم الاجتماع الوضعي وما عدله ثم تبناه البنيوية وعلم الاجتماع الوضعي وما رفضه إطلاقا علم النفس الفرو يدي
ورغم هدا التعدد في الإطار المرجعي جاءت المقالة خاضعة للوحدة الموضوعية ودالك انطلاقا من تصميم منهجي يحكم منتظم العناصر فتميزت المقالة بوحدة الموضوع وتسلسل الأفكار والفقرات كما تبني الكاتب الأسلوب الاستنباطي انطلق فيه من العام إلى الخاص العام العلاقة بين الأديب والمجتمع والسياسة والخاص أهمية الفهم بتكتيف أدوات الربط والإحالات وبدالك ساعد إلى حد كبير المتلقي على أن يمنح النص انسجاما كاملا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المنهج الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  ::  :: 

 :: 

-