منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةبحـثقائمة الاعضاءس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة

القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nasiim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
أحمد مطر ..-متجدد-
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
امتحانات جهوية مصححة في الفرنسية لأولى باك
الشامل في الفلسفة للسنة الثانية باك
الامتحانات الجهوية(الفرنسية)2010باقي الجهات+التصحيح
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
منهجية الصحيحة للاجابة على سؤال فلسفي مفتوح
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
La boîte à merveille بالعــــــــــربـيـــــــــــة
فروض و اولمبياد الرياضيات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
 
أميرة الظلام
 
Arôme
 
ilham
 
nicole
 
عاشقة للجنة
 
amona
 
اميمة
 
mirna
 
farah
 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

  حرية المرأة ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام
b
b



مُساهمةموضوع: حرية المرأة ؟؟؟   الجمعة 25 يونيو 2010, 03:45

مشاركتي الاولى كما وعدتك ادمين



تساءلت أكثر من مرة عن مفهوم واضح يتم التعبير من خلاله عن حرية المرأة التي يطالب بها كثيرون ...تلك الحرية التي يصفها البعض أنها منقوصة وربما تكاد أن تكون غير موجودة أو معدومة في عالمنا العربي... وربما الذي دفعني أكثر للخوض في غمار هذا الموضوع هو حوار جرى منذ فترة بين مجموعة من الشباب كنت أحدهم حول هذا المفهوم..

لقد كانت وما زالت هذه القضية ضبابية بالنسبة لي...فلا أكاد أعي مالمقصود بها في عالمنا الذي يحكمه بأي شكل تعاليم الدين الاسلامي بغض النظر عن علمانية أغلب النظم العربية...

حرية المرأة هل تعني العري والاسفاف المبتذل والاستيراد من الغرب كل ما يكفي لأن تكون المرأة محررة من كل العقد الشرقية الذكورية والفحولة العربية القبلية؟؟؟؟؟

...كثير ما نسمع عن مطالبات من هنا وهناك بالحرية للمرأة وهنا دعوني أتساءل بشفافية مطلقة مالذي ينقص المرأة في بلادنا العربية ومالذي يميّز نساء الغرب عنها؟؟؟

المرأة في بلادي يحق لها التملك والبيع والشراء والكتابة والتأليف والخروج ضمن ضوابط معينة فهل هناك حرية أكثر من ذلك...أم أن الحرية التي نطالب بها هي خروج المرأة كما يشاء الهوى وكما يشاء الشيطان...!!!

أعطوني مجتمعا يقدّس المرأة كالمجتمعات العربية المقموعة من كل شيء والتي مازالت في غالبها تتمسك بقدسية المرأة ومكانتها كركن أساسي في بناء المجتمع...
العرب منذ القديم أدركوا مكانة المرأة وصولتها وجولتها وربما لايغيب عنكم أحداثا كانت الأنثى فيها هي المحرّك الرئيس لكل مفصل في الاحداث ...

المرأة في الغرب مطالبة بكثير من الامور وربما على رأسها الانتاج الاقتصادي واستقلال ذمتها المالية فترى الزوجين كل منهما منفصل عن الاخر بكل شيء ولا يجمعهما ربما الا سرير ان صح التعبير... المرأة في الغرب تراها تدور في الحانات والملاهي الليلية باحثة عن متعة لاتمنحها اياها الحياة الزوجية الكريمة وأنا هنا لا أقصد التعميم مطلقا بل هذه الصورة التي ينقلها أغلب من زاروا بلاد الغرب وهذا ما لمسته شخصيا من خلال تواصلي مع كثير من الأوربيين وغيرهم ...
أعود لسؤالي الجوهري مالذي ينقص المرأة الآن في الوقت الحاضر؟؟؟
فهي يحق لها في أغلب القوانين العربية الوضعية أن تترشح للانتخابات وأن تكمل تعليمها وأن تتبوأ أعلى المناصب القيادية في الدولة سواء كانت سياسية أم عسكرية أم دبلوماسية فالمرأة في سوريا مثلا وصلت الى درجة وزيرة وسفيرة ومدير عام وضابط وربما نائبا لرئيس الجمهورية فضلا عن وجود كثير من المدرسات في الجامعات سواء كانت السورية أو غيرها... وأعتقد جازما أن الحال ينقضي على أغلب ان لم يكن كل البلاد العربية ....

أشد ما أثارني في الحوار الذي جرى منذ فترة هو حديث فتاة مثقفة عن حرية المرأة واعتبارها تحرير فلسطين ينطلق في الخطوة الأولى من تحرير المرأة من كل العقد الفحولية العربية ..حيث على الرجل بحسب مفهومها أن يتخلى عن قناعة سدّ الثقوب التي يمارسها تجاه المرأة !!!!!!

لم أجد ما أرد عليها سوى أنني قلت : ثوروا أيها النساء العربيات لعل الثورة تولد من رحم الأحزان.... هل يعقل أن كل مشاكلنا تكمن في سيطرة الرجل على المرأة وممارسته حقا منحه الله في علاه له هو مبدأ القوامة الذي يعتبر بحد ذاته دستورا ونيشانا على كل النساء أن تفخر به الى يوم القيامة...

قالوا لي مرة المرأة لا يحق لها قيادة السيارة في السعودية فقلت ولماذا تقود السيارة ان كان هناك من يخدمها ويوصلها الى حيث تريد ويقضي كل حوائجها؟؟؟
لا أريد التحدث عن الدين الاسلامي وما أعطاه للمرأة من حقوق والتي أعتقد أن كل الأنظمة العربية برغم علمانيتها كما ذكرت منذ قليل الا أنها تعطي المرأة حقوقها كاملة كما وضعها لها الدين . فأي مفارقة نعيش فيها؟؟؟
سأكتفي بذكر مثال رواه أحدهم لي ذات يوم في جامع أبي النور في العاصمة السورية دمشق حيث أعطاني برهانا تاما على تقديس الاسلام للمرأة وهو ما ورد في القرآن الكريم بقوله تعالى :

(( وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ))

هذه الآية معناها أنه عند المناداة للحج يتجه المسلمون أينما كانوا لأداء الفريضة ...ان كانوا رجالا يأتون سيرا على الأقدام وان كن نساء يأتين محمولات على الجمال الضامرات ...طبعا هذا التفسير كما نقله ذلك الرجل لي في الشام..

هل هناك أعظم من هذا التقديس للمرأة في الاسلام ...فعن أي حرية يتكلم البعض وبأي تحرر يطالبون ...!!!!
نحن الذين علّمنا البشر كيف ينظمون أمورهم وشؤونهم وحياتهم ودولهم...وان ضاقت علينا في القرون أو العقود التي نعيشها فلأنا نحن أردنا ذلك وليس سوءا من تشريع أو قانون ...
وبرغم كل ما سبق لا زالت الرؤية ضبابية أمامي فلا أملك تعريفا واضحا لحرية المرأة في عالمنا العربي والتي يطالب بها كثيرون؟؟؟

عبدالله مكسور
كاتب و إعلامي
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة سجى
b
b



مُساهمةموضوع: رد: حرية المرأة ؟؟؟   الجمعة 25 يونيو 2010, 04:54

ان الولد والبنت، في إطار الأسرة الواحدة، مختلفان، ويفرض محيط الأسرة قيوده على البنت بينما يطلقها عن الولد. ويزداد الأمر سوءاً عندما يصبح الولد وصياً على البنت، حيث لا تملك المرأة حتى الحد الأدنى من القول على تصرفات وسلوك أخيها،، أو أي من ذكور أسرتها... هذا الإلغاء ما يزال معمولا به، حتى في أكثر الاسر حداثة. وإذا ما دخلت الفتاة في أي علاقة حب مع شخص آخر، عليها أن تبتدع الحيل كي تُخفي مشاعرها وعواطفها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان الفل
b
b



مُساهمةموضوع: رد: حرية المرأة ؟؟؟   الجمعة 25 يونيو 2010, 05:31


المرأة المسلمة الحرة هي المرأة المسئولة عن تصرفاتها وشرفها ودينها ، أما تحرر المرأة الغربية فهو تحرر من الملابس بل هو تمرد على أنوثتها.

المرأة المسلمة تحتفظ باسمها كاملاً وإن صارت زوجة، أما المرأة الغربية (الحرة) فتكنى بكنية زوجها.

المرأة المسلمة معززة مكرمة في مجتمعها المسلم المترابط ، بنتاً ، وزوجة ، وأماً ، وجدة ، أما المرأة الغربية فليس لها مكانة محترمة في مجتمعها بل هي كسلعة تجارية، إذا ما كبرت وذبلت زهرة شبابها فلا يبقى معها سوى كلبها الوفي.

إن المفهوم الغربي لحرية المرأة قد أدى بها إلى أن تكون سلعة في سوق النخاسين ـ عبر دور الأزياء وعروضها ـ وغانية في سوق الملذات والشهوات، يستعبدها الرجل ـ الذي يزعم تحريرها ـ ويستمتع بها، لأنه لا يريد حريتها، ولكنه يريد حرية الوصول إليها.

وللأسف الشديد ما تزال هناك انتهاكات صارخة ضد حقوق المرأة في العديد من دول العالم تتمثل في تجارة الرقيق الأبيض (تجارة النساء لغرض أعمال الدعارة).

إن المرأة الغربية المتحررة لم تخسر الحياة فقط، بل خسرتها وخسرت فيها المربية الفاضلة للأجيال الضائعة، والأم الحنون، والزوجة الكريمة؛ والأسرة السليمة المتزنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rachid
b
b



مُساهمةموضوع: رد: حرية المرأة ؟؟؟   الجمعة 25 يونيو 2010, 06:24

على المرأة التحرر بنفسها وتسر كل الحواجز وتقاوم كافة أنواع المطبات التي تعيق من استقلاليتها وحريته ولكن بإنصاف وتعقل لكي لا تؤدي تلك الحرية إلى نهاية لا يحمد عقباها وتصير المرأة إلى آلة ينتفع من ورائها وبحجج التحرر تقوم بأفعال تسيء إلى الإنسانية ويبقى الرجل دائماً هو المسيطر والحاكم بأمر الله في المرأة والمجتمع بأسره فالحذر من مغبة الوقوع في الأخطاء الكثيرة والتي تثار هنا وهناك لاستغلال إنسانية المرأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: حرية المرأة ؟؟؟   الجمعة 25 يونيو 2010, 08:47

مشكور اخي العزيزحسام على الموضوع ومرحبا بك بيننا
انا اشاطر بستان الفل الرأي وارحب بها وبكل الاعضاء الجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssri
Admin



مُساهمةموضوع: رد: حرية المرأة ؟؟؟   السبت 26 يونيو 2010, 04:17

موضوع ممتاز شكرا لك اخي ومرحبا بك وبتونس بيننا

و لا تبخل علينا بمشاركاتك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسكندرانية
b
b



مُساهمةموضوع: رد: حرية المرأة ؟؟؟   السبت 26 يونيو 2010, 05:19

أنا كغيري من النساء أرفض مبدأ التابعية للرجل ومفهوم أن تأثير المرأة في الحياة مقترن فقط بوجود الرجل كأن انها بدونه قطعة حجر..لا تستغربوا من كلامي فالكثير من الرجال والمضحك انهم من المتعلمين ما زالوا يعتقدون بأن المرأة خلقت للمطبخ وأنجاب الأطفال وتربيتهم.
اتساءل ماذا ينقص المرأة لكي يغلقوها في كتير من المجتمعات ويحكموا عليها بحكم أبدي؛؛ لماذا تعاني الكثير من النساء من كبت اصواتهم وحبسهم في بيوت وممارسة العنف ضدهم تحت شماعة حمايتهم أو الخوف عليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرية المرأة ؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم الـمـنـتـديــــات الـــعـــامـــة :: مــنـــتـــدى الـــمـــواضـــيـــع الـــعـــامـــة-
انتقل الى: