منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةبحـثقائمة الاعضاءس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة

القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nasiim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
أحمد مطر ..-متجدد-
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
امتحانات جهوية مصححة في الفرنسية لأولى باك
الشامل في الفلسفة للسنة الثانية باك
الامتحانات الجهوية(الفرنسية)2010باقي الجهات+التصحيح
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
منهجية الصحيحة للاجابة على سؤال فلسفي مفتوح
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
La boîte à merveille بالعــــــــــربـيـــــــــــة
فروض و اولمبياد الرياضيات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
 
أميرة الظلام
 
Arôme
 
ilham
 
nicole
 
عاشقة للجنة
 
amona
 
اميمة
 
mirna
 
farah
 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 لفهم مقرر مادة الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arôme
1
1



مُساهمةموضوع: لفهم مقرر مادة الفلسفة   الأربعاء 17 فبراير 2010, 15:26

مختصر وهادف جدا لفهم مقرر مادة الفلسفة بالكامل


الشخـص

أساس هوية الشخص :

ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة
جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس
فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي

طبيعة قيمة الشخص :

هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين
موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه


الشخص بين الضرورة و الحرية :

فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "

موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "

سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "

الغيــــــــــــــر
طبيعة وجود الغير :

لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي

ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "

معرفة الغيـــر :

ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "

سارتر : معرفة الغير مستحيلة
مالبرانش : معرفة الغير صعبة

العلاقة مع الغير :

أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )

كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "

سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "

التاريخ

الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققها

المعرفة التاريخية :

ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه
مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني

غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا

دور الإنسان في التاريخ :

ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي
سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "

التاريخ و فكرة التقدم

ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة

النظرية و التجريب

النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية

ما التجربة و ما التجريب ؟

كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة
كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال

معيار النظرية :

دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع
بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب
العلوم الإنسانية

مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية

كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء"

فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة
بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها
بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "

التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية

كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير
بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم
غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير
الحقيقة

الرأي و الحقيقة

ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة
باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا
لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة
معيار الحقيقة

ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )

هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه
قيمة الحقيقة

كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية
الدولة

مشروعية الدولة و غاياتها

جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات
فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة
طبيعة السلطة السياسية

ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية
مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث
ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا
هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟

ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون
فيبر : الدولة تقوم على العنف
العنف

أشكال العنف

ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20
العنف في التاريخ

ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي
فرويد : العنف هو أصل الحق
مشروعية العنف

فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها
غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني
الحق

أصل الحق

هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة
روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي
العدالة كأساس للحق

أرسطو
: العدالة أساس للفضيلة
اسبينوزا
: العدالة أساس الحق
العدالة بين المساواة و الإنصاف

أرسطو : العدالة إنصاف
أفلاطون
: العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة
الواجب

الواجب و الإكراه

كانط
: الواجب الأخلاقي إلزام
الوعي الأخلاقي

روسو
: أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي
فرويد
: أصل الواجب هو الأنا الأعلى
الواجب و المجتمع

دوركهايم
: الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع
برجسون
: الأخلاق نابعة من ضمير الفرد
السعادة

تمثلات السعادة

أرسطو
: تمثلات السعادة متعددة و متباينة
كانط
: السعادة مجرد تمثلات خيالية
البحث عن السعادة

أبيقور
: اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها
فرويد
: مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة
السعادة و الواجب

كانط
: تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر
ألان
: يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته
الحرية

الحرية و الحتمية

ميرلوبونتي
: حرية الإنسان نسبية
بوبر
: لا وجود للحتمية
حرية الإرادة

ديكارت
: الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته
الحرية و القانون

رومو
: لاوجود لحرية بدون قوانين
مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لفهم مقرر مادة الفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم التربية والتعليم :: 

@ مــنــتــدى الثانية باك اداب عصرية @ :: الفلسفة

-
انتقل الى: