منتديات النصر للثانوي التاهيلي

الـــمـــواضـــيـــع التــــربــــويــــة و الثقافية و الإجــتــمــاعــيــة
 
الرئيسية البوابةبحـثقائمة الاعضاءس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
صفحتنا على الفيس بوك.

المواضيع الأخيرة

القرآن الكريم

حالة الطقس

القنوات الفضائيه

الموسيقى

مكتبة الصور

 الصحف و المجلات المغربية

اخبار الجزيرة

التلفزة المدرسية

قاموس فرنسي

قاموس انجليزي

ترجمة

CONJUGAISON

المدونة

المفاتيح العربيّة


20اداعة مغربية


إتصل بنا
فوتوشوب
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8000 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nasiim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11066 مساهمة في هذا المنتدى في 4557 موضوع
اعلام و عدد الزوار
حالةالطقس
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
قصائد محمود درويش :متجدد 1
نزار قباني..-متجدد-
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2010
رمضان كريم - كل عام وانتم بخير
أضف إلى معلوماتك - 2
موسوعة 1000 سؤال وجواب في الثقافة الاسلامية
كيف تعرف انك واقع في حالة حب ؟
أحمد مطر ..-متجدد-
الى كل البنا ت
المواضيع الأكثر شعبية
نتــائج الباكالوريا الوطنية و الجهوية 2011
فرض 1 و2في مادة الاجتماعيات - للسنة الأولى باك
امتحانات جهوية مصححة في الفرنسية لأولى باك
الشامل في الفلسفة للسنة الثانية باك
الامتحانات الجهوية(الفرنسية)2010باقي الجهات+التصحيح
تحميل دروس اللغة الانجليزية السنة الثانية بكالوريا
منهجية الصحيحة للاجابة على سؤال فلسفي مفتوح
مطوية التحسيس بأخطار الامراض المنقولة جنسيا
La boîte à merveille بالعــــــــــربـيـــــــــــة
فروض و اولمبياد الرياضيات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssri
 
أميرة الظلام
 
Arôme
 
ilham
 
nicole
 
عاشقة للجنة
 
amona
 
اميمة
 
mirna
 
farah
 
صفحتنا على الفيس بوك.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات البرادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات النصر للثانوي التاهيلي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أضف إلى معلوماتك - 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:08

غرائب وعجائب الطبيعة

1 - بحيرة تتنفس :

يوجد في نيوزيلندة بحيرة كبيرة تبلغ مساحتها ثمانين كيلومتراً وعمقها أربعمائة متر .. هذه البحيرة ترتفع وتنخفض بنظام آلى كل خمس دقائق فهي تشبه صدر إنسان يتنفس بقوة .


2 - الأنهار الصغار :

من بين الأنهار الصغار نهرين بين البصرة والأهواز قيل أنه يرتفع بعض الأوقات ثم ينقطع ثماني سنين ولا يعرف عنه أحد شئ .. ونهر في اليمن عند طلوع الشمس يجرى من الشرق للغرب وعند غروبها يجرى من الغرب للشرق .


3 - الجبال الطبيعية :

إن جبل المقدس جبل شريف فنار تضئ في الليل وتزورها الناس ويوجد جبل بالشام لونه أسود كالفحم ورماده أبيض يبيش الثياب وجبل سمرقند يقطر منه ماء في الصيف يصير جليداً في الشتاء وجبل الطور إذا حُفر بأرضه يُخرج حجارة كصورة الآدميين .


4 - أسوا البراكين :

هو بركان فيزوف ويقع جنوب نابولي بإيطاليا وهو على هيئة خرطوم يصل ارتفاعه إلى 1300 متراً تقريباً ومحيط قاعدته 4 كيلومتر .. ويبلغ قطر فوهته حوالى 4 كيلومترات وأشهر ثوراته التى حدثت عام 79 م وإستمرت الحمم الملتهبة تقذف المدن حولها ثلاثة أيام حتى أفنت مدن بأكملها .. ثم ثورته عام 1631 أى بعد أسوأ ثوراته الأولى بحوالى 1500 عام ليقتل هذه المرة ما يزيد على 18 ألف شخص .


5- أتسوأ الزلازل المتسببة بالموت في العالم :

أضخم أرقام الضحايا من جراء الزلازل هو ذلك الذي ضرب كل مدن البحر الأبيض المتوسط في شهر يوليو 1201 والإحصاء المعاصر لعدد الضحايا يشير إلى 1100000 وثمة رقم غير مؤكد وهو 830000 في الجزر الصينية ( شنيس - شانس - هونان) من جراء زلزال في يناير 1556 - أما رقم الضحايا الأعظم فكان من زلزال تانفشان - شرق الصين وقد ضرب الصين في عام 1976 وبلغت شدته 8.2 ريختر .. وكان أول رقم نُشر فى ذلك كان حوالى 65537 وقد عُدّل الرقم فيما بعد ليصل إلى 750000 .

والزلزال الأقوى الذي تسبب في خسائر مادية وبشرية هائلة كان زلزال طوكيو ويوكوهاما حيث دمر 575000 منزلاً وقد قُدرت الأضرار المادية بـ 1000 مليون جنيه إسترليني .


6- أطول أنهار العالم :

أطول الأنهار في العالم هو نهر ( الأمازون ) الذي يصب في جنوب الأطلنطي ، ونهر النيل الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط ، وتم اكتشاف المصدر الحقيقي لنهرالأمازون في عام 1953 وهو ينبوع أسمه ( هوركو) وقد تم قياس طول هذا النهر حتى مصّبه في جنوب الأطلنطي عام 1969 .. فبلغ 4007 ميلاً = 6448 كم .. أما طول نهر النيل فقد بلغ حوالى 4145 ميلاً .. حوالى 6670 كم .


7- أقصر أنهار العالم :

أقصر الأنهار هو ( نهر دي ) في مدينة لينكولين بالولايات المتحدة الأمريكية .

8- نبع مياه عذبة في البحر :

في إحدى جزر البحرين يحصل السكان على الماء العذب من نبع ينبثق وسط المياه المالحة قرب ساحل الجزيرة لذلك تقصد إليه السفن وينزل الغواصون تحت سطح الماء حيث يملئون أوانيهم على مقربة من القاع قبل أن تختلط بالماء المالح .

9- نهر من الخل :

قد يوصف نهر النيل بأنه نهر من العسل أو الشهد كدلالة على عذوبة مياهه .. وعلى العكس من النيل هناك نهر من الخل وهو نهر ( الريو - فيناجرى ) الذى يوجد فى كولومبيا .. وهو جزء من النهر الأكبر المسمى كوكا .. وقد بلغ من ملوحته أن الأسماك لا تستطيع العيش فيه وعندما حلل العلماء مياهه كيميائياً وجدوا أنها تحتوى على أحد عشر جزءأ من حامض الكبريتيك وعلى تسعة أجزاء من حامض الهيدروكلوريك فى كل 1000 جزء من الماء ... ويرجع سبب ملوحة هذا النهر إلى أنه يجرى بالقرب من بركان يسمى بركان ( بوراسيه ) .



10- أعلى بركان :

أعلى بركان في العالم هو بركان كوتوباكس في الإكوادور بأمريكا الجنوبية ويبلغ ارتفاعه 5900 متراً يليه بركان مونالوا وارتفاعه حوالي 4500 متراً .. فبركان فيزوف 1186 متراً .



11- أعلى الشلالات :

أعلى شلالات العالم هي شلالات سوزولاند في الجزيرة الجنوبية لأيسلندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:18

عجائب في أعماق المحيطات

في أعماق المحيطات يخيم جو من الظلام الدامس والحرارة المنخفضة التي لا تتجاوز الدرجتين فوق الصفر، ويبلغ الضغط حداً يشعر المرء انه يحمل 600 كيلوجرام فوق كل سنتيمتر مربع من جسمه! ومن هنا يعتقد المرء للوهلة الاولى ان الحياة في هذا العالم تبدو مستحيلة!
ولابد لنا قبل الغوص في اعماق ذلك العالم، ان نعرج على الطبيعة الجيولوجية التي تتوارى عن اعيننا، فعلى عمق اكثر من 4000 متر تحت سطح البحر يقابلنا قاع المحيط المليء بالصدوع التي يصل طول بعضها الى اكثر من 550 كيلومتراً وبالتلال والمسطحات وبعدد لا حصر له من البراكين الى درجة ان بعض هذه البراكين خرق سطح البحر ونافس في ارتفاعه البراكين القارية، كبركان مونا لويا في هاواي الذي يزيد ارتفاعه على 9100 متر.

الشيء المثير للدهشة والعجب ان ثمة سلاسل جبلية يصل ارتفاعها تحت قاع المحيط الى 2500 متر في حين يصل عرضها الى مئات الكيلومترات اما طولها فيبلغ 60 الف كيلومتر.

وفيما يتعلق بالحفر التي يصفها بعض العلماء بأبواب جهنم، فتمتد في الاعماق الى مستوى يصل الى 11 الف متر تحت قاع المحيط كحفرة ماريان الواقعة في المحيط الهادي.



وحوش الاعماق: في هذا العالم متعدد التضاريس، تعيش طائفة من الكائنات البحرية التي يصفها البعض بالوحوش نظرا لاشكالها الغريبة والمخيفة في بعض الاحيان، وأول هذه الكائنات نوع من الأسماك يسمى بالخرافة وهو اسم يتناسب بلا شك مع المكان الخرافي الذي تعيش فيه، والخرافة جنس من الأسماك تتميز بلونها الفضي وذنبها المستطيل وعيونها الواسعة وتكثر الخرافة بين اعماق تتراوح بين 200 و1000 متر أي في اعماق يقل فيها ضوء الشمس ويشير العلماء الى ان عيون الخرافة مكونة بطريقة تجعلها تلتقط أقل شعاع ممكن من الضوء، وهي بفضل عيونها تستطيع التقاط الأسماك الصغيرة والديدان علاوة على انها لا تتحرك في المياه بل تثبت في مكانها وتحرك زعانفها فقط كأجنحة الطيور!.

أما الكائن البحري التالي فليس اسمه اقل غرابة من الاول، اذ يسمى عفريت البحر، وهذا النوع معروف بكبر حجم الرأس والجسم معا، ولو تعرض العفريت لنقص في الغذاء، فيلجأ بسرعة للحيلة، فهو يملك عصا (صنارة صيد) طبيعية في مقدمة أنفه ويوجد في قمة هذه الصنارة الطبيعية زائدة لحمية محشوة بنوع من البكتيريا المضيئة التي تستخدم في العادة كطعم للايقاع بالفريسة اذ يكفي ان تقترب هذه حتى تنتهي في فم السمكة العفريت المليء بأسنان مسننة حادة جدا، المدهش في الامر ان طول هذه السمكة لا يتعدى العشرين سنتيمتراً.

وحش آخر متخصص في فن التخفي يسمى بالسمك اللامع، ويتميز هذا النوع، بامتلاكه القدرة على ضبط شدة الاضاءة الصادرة عن جسمه وذلك بسبب امتلاكه اعضاء تنتج الضوء، ويعيش السمك اللامع في اعماق تتراوح بين 300 و1000 متر تحت سطح البحر اي في المنطقة التي تبدأ فيها اشعة الشمس بالتلاشي. ومن هنا نجد هذا السمك يستطيع ضبط الضوء الصادر من جسمه بطريقة تجعل الأسماك الاخرى المفترسة غير قادرة على التعرف عليه باعتباره مجرد نور عادي منعكس من السطح!.



طعام الاعماق: وربما نتساءل عن الطريقة التي تتغذى بها الكائنات البحرية التي تعيش في الاعماق، وفي هذا الصدد نجد ان النباتات البحرية تأتي في قاعدة الهرم الغذائي وذلك بفضل عملية التمثيل الضوئي التي تساهم بشكل اساسي في تكوين ما يسمى بالعوالق النباتية (الفيتوبلانكتون) ونظرا لاحتواء هذه العوالق الميكروسكوبية على مادة الكلوروفيل بنسبة كبيرة، فإن التقاطها للضوء يساعدها على تحويل الماء والاملاح المعدنية وثاني أكسيد الكربون الى جزيئين ضرورين للحياة هما الاكسجين والجزئيات العضوية (السكر والاحماض الأمينية والاحماض الدهنية) وتستخدم النباتات هذه الجزيئات لتكوين غذائها الخاص الذي سيتم استخدامه فيما بعد من قبل الحيوانات، اما الاكسجين المحرر في الماء فإنه يسمح لمجموعة الكائنات البحرية بالتنفس.

واحات: والواحات البحرية تشبه الى حد بعيد الواحات الصحراوية، لكنها هنا عبارة عن مصادر مائية حرارية تنبثق عند عمق يبلغ 2500 متر ويقول العلماء طبقا لدراساتهم ان المادة الحية عند هذه الاعماق تزيد على 10 الى 100 ألف مرة عما هو موجود في مكان آخر في اعماق المحيطات، وفي بعض الاحيان نجد بعضا من هذه المصادر المائية الحرارية ينبثق بقوة حتى يصل الى ارتفاعات تصل الى 20 مترا وفي هذه الحالة يطلق العلماء تعبير المأرضة او (وكر الارض الاسود) ويصف العلماء هذا الوكر بالاسود، لأن السائل المنبثق منه يكون ممزوجا بمركبات معدنية داكنة تصل الى حد السواد، وفي العادة يظهر عند حواف هذا الوكر الارضي المحيطي نوع من الحياة يضم أنواعا من المحار المعروف “بالقفالة” نظرا لانه دائم الاقفال،
وبلح البحر والديدان الطويلة والسلطعون والقشريات وعدد كبير من الأسماك.

والجدير بالذكر ان المياه المنبثعة من هذه المصادر تكون في العادة حمضية ومليئة بمواد سامة كالهيدروجين المكبرت الذي تصل حرارته الى 350 درجة مئوية، ما يعني انه لا يوجد حيوان قادر على مقاومة هذه الحرارة، ولذا فإن الماء الخارج يذوب بسرعة من مياه البحر الجليدية عند تلك الاعماق وتهبط درجة حرارته الى 10 درجات مئوية فقط، وكلما ابتعدنا عن المصدر قلت نسبة السمية في الماء، الأمر الذي يجعل العديد من الحيوانات البحرية القادرة على تحمل الحرارة والسمية القليلة، ان تتخذ لنفسها وكرا للبحث عن الغذاء.

وهناك نوع من الديدان المعروفة علميا باسم “الفينيلا”، تفضل البقاء عند خاصرة المصدر المائي الساخن وذلك في المكان الذي يلتقي فيه مع المياه الباردة في المحيط حيث تكون نسبة الاكسجين والمواد السامة متغيرة باستمرار، وحتى الآن لا يعرف العلماء كائنا بحريا يستطيع تحمل الصدمة الحرارية في هذه المنطقة سوى هذا النوع من الديدان، فهبوط حرارة المياه من 80 درجة مئوية الى درجتين مئويتين ليس بالأمر السهل خاصة اذا حدث بشكل مفاجئ!
واذا كانت الكائنات البحرية بكافة انواعها تعتمد في جزء كبير من غذائها على العوالق الغذائية نظرا لاحتوائها على كمية مهمة من الاكسجين اللازم للتنفس، الا اننا نجد عددا كبيرا من هذه الكائنات قد تحرر من الاعتماد الكلي على البلانكتونات أو النباتات البحرية، وشغل نفسه بأنواع معينة من البكتيريا التي خلقت كي تعيش في ظروف صعبة كالتي تشهدها الاعماق السحيقة في المحيطات. والغريب في الأمر ان هذه البكتيريا تكون غذاءها من الهيدروجين المكبرت السام الممزوج بالأملاح المعدنية وثاني اكسيد الكربون ثم تحوله الى غذاء نافع لكافة الكائنات البحرية.
فعلى سبيل المثال نلاحظ ان دودة الافينيلا تلتهم هذه البكتيريا عند المصادر المائية الحرارية، اما القشريات “الربيان” فتربيها فوق فوهاتها الفموية الكبيرة. وفيما يتعلق بدودة الريفثيا التي تعيش في قنوات يصل طولها الى المترين، فتقوم باسكان البكتيريا داخل القنوات نظرا لعدم امتلاكها لفتحتي الفم والشرج. وتسهم الدودة في انماء البكتيريا بمدها بغازي ثاني اكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين، وعندها تقوم البكتيريا بدورها بتحرير موادها العضوية في دم الدودة مباشرة، ونظرا لأن غاز كبريتيد الهيدروجين معروف بسميته، فإنه يلتصق فوق الهيموجلوبين ويمنع الاكسجين من العمل الأمر الذي يمكن ان يعرض الدودة للاختناق. وهنا تأتي عظمة الخالق الذي جعل هيموجلوبين الدودة قابلا للتغير، بمعنى انه يمتلك طريقتين مختلفتين للتثبيت احداهما للأكسجين واخرى لغاز كبريتيد الهيدروجين.



مصادر آيلة للنضوب: واذا كانت المصارد المائية الحرارية تعتبر بمثابة الجنة لعدد كبير من الكائنات البحرية، الا أنها جنة مؤقتة، اذا يكفي ان يقع زلزال خفيف حتى يؤدي بالمصدر الى الانقلاب أو الاختفاء كليا تحت الركام، ولذا فإن هذه المصادر لا تبقى لأكثر من 10 سنوات الأمر الذي يدفع الكائنات البحرية كي تهاجر الى اماكن اخرى بعيدة بحثا عن مصدر جديد بغية تأمين ما تحتاج من غذاء والسؤال الذي يمكن ان يطرحه البعض، يتمثل بمدى قدرة بعض الكائنات الصغيرة كالمحار والاصداف على التنقل لمئات الكيلو مترات في بعض الاحيان كي تصل الى مصدر مائي حار، وهو ما يعتبر أمرا صعبا نظرا لعدم توفر الكمية اللازمة من الغذاء اثناء رحلتها، وفي هذا الصدد عكف خبير المحيطات البروفسور كريج سميث في جامعة هاواي على الموضوع وأتى بفكرة جديدة ربما تفسر لنا التساؤل السابق.

يقول سميث: “لاحظت انه بعد مرور سنوات عدة على نفوق احد الحيتان الكبرى وهبوطه بالكامل الى اعماق المحيطات، نجد ان ما تبقى من عظام مغمورة تحت الرواسب يؤدي الى ظهور جيل جديد من الحيوانات البحرية القريبة من تلك التي تظهر عند مصادر المياه الحارة، واستنتج سميث ان تفتت عظام الحيتان في غياب الاكسجين “خاصة عندما تكون مطمورة”، تنتج بدورها غاز الاكسجين الضروري للحياة في تلك الاعماق البعيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:19

توسع الكون

قال تعالى في سورة الذاريات : وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47)

يرى علماء الفلك أن الكون بعد حدوث الضربة الكبرى بدأ بالتمدد و لا يزال يتمدد و الدليل على ذلك حركة التباعد المجرية الظاهرة التي استدل عليها من خلال انحراف طيفها نحو الأحمر و فق ما يعرف بظاهرة دوبلر .

ظاهرة دوبلر : لقد اكتشف عالم الفيزياء النمساوي " كريستيان دوبلر " في عام 1842 فقد قام دوبلر بتعريض ضوء لموشور زجاجي ، فتحلل الضوء الأبيض عند اختراقه هذا االموشور الزجاجي إلى أطياف سبعة ( الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي ) و إذا تحرك مصدر الضوء متباعداً عن المشاهد تنحاز هذه الحزمة إلى الطيف الأحمر لأنه أقصر الأطياف ، وإذا كان مصدر الضوء ثابتاً تأتي هذه الحزمة متماثلة الأطياف السبعة ، وإذا كان مصدر الضوء يتحرك إلينا تنحاز إلى الطيف الأزرق البنفسجي لأنه أطول الأطياف .

كما يؤكد العلماء أن عملية أتساع الكون هذه إلى الخارج لا يمكن أن تستمر إلى مالا نهاية لأنها محصلة الانفجار الأول ، ولما كان معدل اتساع الكون اليوم أبطأ من المعدل الذي بدأ به ، فسوف يأتي على هذا الكون زمان تتساوى فيه القوتان : القوة الدافعة إلى الخارج بالانفجار ، والقوة الدافعة إلى الداخل بالجاذبية في تجميع مرة أخرى في جرم واحد مشابه تماماً للجرم الابتدائي الأول الذي ابتدأ منه الخلق، و يسمي العلماء المعاصرون هذه النظرية باسم : " نظرية الانسحاق الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:21

أين يوجد أكبر فندق في العالم ؟

وكم عدد غرفه ؟


أ - فندق روسيا في موسكو وفيه أكثر من 5000 غرفة .

ب - في شيكاغو - كونراد هيلتون وفيه 2300 غرفة .

ج - في بكين في الصين وأسمه مندرين وفيه 6400 غرفة.




الإجابة

فندق روسيا في موسكو وفيه أكثر من 5000 غرفة.

الفندق الثاني هو كونراد هيلتون في شيكاغو 2314 غرفة .

الفندق الثالث هو بالمرهاوس في شيكاغو 2160 غرفة .

الفندق الرابع هو هيلتون نيويورك 2139 غرفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:22

خاتم الخطوبة .....


خاتم الخطوبة و الزواج تقليد قديم يرمز لارتباط الزوجين إلى الأبد ..

ويُوضع الخاتم في البنصر الأيسر لاعتقاد القدماء أن هذا الإصبع يرتبط بأقصر عرق يمتد من الكف إلى القلب ...

فمن أول من استعمل الخاتم للخطوبة و الزواج ؟


أ - المصريون القدماء .

ب - الأوروبيون .

ج - الصينيون .


الإجابة

المصريون القدماء هم أو ل من أستعمل خاتم الزواج ، ولقد وُجدت صور له في الآثار المصرية ، واختاروا الخاتم لأن الدائرة عندهم تعنى الأبدية والخلود .


* أستعمل الأوروبيون خاتم الزواج بعد 900 ميلادية وعنهم أخذه غيرهم ، فهو تقليد بعيد عن التقاليد العربية والإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:23

شبكة العنكبوت ...


كيف يمكنك أن تميز بين شبكة العنكبوت الذكر من شبكة العنكبوت الأنثى ؟


أ- شبكة العنكبوت الذكر تكون عادة أسمك خيوطاً وأقوى بالإضافة إلى إنها تكون عادة سداسية الشكل .

ب - العنكبوت الذكر لا ينسج شيئاً ، فأي شباك هي من صنع أنثى العنكبوت .

ج - الأنثى لا تنسج شبكاً ، والذكر هو الذي ينسجها أما الأنثى فوظيفتها هي الإنجاب و إطعام العناكب الصغيرة .


الإجابة

العنكبوت الذكر لا ينسج شبكاً ، والأنثى هي التي تقوم بهذه الوظيفة ، ومن الطريف أنها لا تلتصق بشبكتها لأنها تترك ممراً سرياً غير لزج لتغادر الشبكة من خلاله ، ومن الطريف أيضاً أنها تقتل زوجها بعد ليلة الزفاف ولذلك سُميت بالأرملة السوداء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:24

الجواهر ....


الجواهر مثل ( اللؤلؤ والماس والمرجان والياقوت وغيرها ) متعددة الأنواع والأصول، فبعضها يتكون في البحر وبعضها يتكون في البر .. فأى هذه الجواهر يُستخرج من البحر ( الكهرمان، المرجان ، الياقوت ) ؟


أ - كلها من البحر .

ب - المرجان فقط من البحر .

ج - جميعها من البر وليست من البحر ، وهى تتكون من الكربون المتبلر ( المتحول إلى بلورات ) تماماً مثل الماس .


الإجابة

المُرجان ( Coral ) فقط من بين الجواهر السابقة من البحر ، وهو عبارة عن صخر تبنيه في البحر أحياء مائية ويقوم لها مقام الهيكل العظمى ويميل لونها للاحمرار ، أما الكهرمان ( Amber ( فهو من نوع الراتنج ) يشبه الصمغ يخرج من أشجار صنوبرية قديمة طُمرت في طبقات القشرة الأرضية قروناً طويلة ، وهو أصفر اللون ومنه الأسود ويُسمى ( Ruby ) .


أما الياقوت فهو معدني الأصل من معدن الكورندم ( Corundum ) وهو أُكسيد الألومنيوم ، و هو أصلب معدن بعد الماس .

والياقوت نوعان رئيسيان ( الياقوت الأحمر Ruby ) و ( الياقوت الأزرق Sapphire ) ، وفيما عدا ذلك قد يكون أصفر أو أخضر أو بنفسجياً ولكنه يكون غير ثمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:25

أزرار الجاكيت ...


المعروف أن زر ( جاكيت المرأة ) يكون دائماً على الناحية اليسرى

في حين يكون زر ( جاكيت الرجل ) على الناحية اليمنى .. لماذا ؟



الإجابة

يعود ذلك إلى أن الفرسان الأوروبيين اضطروا لنقل الزر من الناحية اليسرى إلى الناحية اليمنى

حتى يسهل عليهم إستدلال السيوف دون أن تعيقهم الأزرار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:27

ما أصل تقليد شجرة عيد الميلاد ؟



الإجابة

أصلها من ألمانيا .. إذ أنهم كانوا يعتبرون الشجرة الدائمة الخضرة رمزاً للحياة الدائمة والبقاء فلا تفقد ورقها و نضارتها فى الشتاء والصيف .



بريطانيا لم تعرف شجرة الميلاد قبل أن يحضر إليها الأمير ألبرت ( ألماني ) زوج الملكة فيكتوريا سنة 1841 م .


أميركا عرفتها سنة 1776 م
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:28

الكافيار من أي سمك ....


المعروف أن الكافيار يُعتبر من أغلى أنواع الطعام ، فهو غنى بالوحدات الحرارية والكافيار عبارة عن بيض نوع من السمك .... فما إسم هذا السمك ؟ وما هى أكثر المناطق والبحار التى يعيش فيها ؟


أ - الكافيار بيض سمك يُدعى الحفش ( sturgeon ) ويعيش هذا السمك في أنحاء كثيرة من العالم ، لكن أشهرها و أهمها هي جنوب الاتحاد السوفيتي ( بحر قزوين والبحر الأسود ) .

ب - السمك الذي يعطينا أفضل الكافيار ( cavia fish ) ويعيش عادة على الصخور القاعية للبحار قليلة الأمواج مثل بحر قزوين .

ج - الكافيار هو بيض سمك يُعرف بإسم الهيرينج ويَكثُر في البحار قليلة الملوحة مثل بحر الشمال وبحر قزوين .


الإجابة

فش ( sturgeon ) هو السمك الذي يعطينا الكافيار وأهم مناطقه في العالم بحر قزوين والبحر الأسود جنوب الاتحاد السوفيتي كما تُشارك إيران بنصيب وافر من إنتاجه العالمي .

وقد يطول عمر هذا السمك إلى ثلاثمائة سنة ، ويبلغ طوله من ثمان إلى إحدى عشر قدماً ، وقد أُشتق إسم مدينة إستراخان السوفيتية من إسم هذا السمك وتُعتبر أشهر الموانئ المختصة يإنتاج هذا الطعام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:29

تعين جنس الجنين



قال تعالى في كتابه الكريم في سورة النجم: وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (45) مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46)



كما قال تعالى في سورة القيامة: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (39) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40)


تحوي البيضة الملقحة التي سيتشكل منها الجنين 22 زوج من الصبغيات الجسمية مع زوج من الصبغيات الجنسية، وتأتي هذه الصبغيات من اجتماع بويضة الأنثى التي تحوي دائماً ( 22 صبغي جسمي + الصبغي جنسي X ) ومن نطفة الرجل التي تحوي ) 22 صبغي جسمي + الصبغي جنسي إما X أو Y لأن نصف نطاف الرجل تحوي الصبغي X و نصفها تحوي الصبغي Y، أما بويضة الإمرأة فدائماً تحمل الصبغي الجنسي X . فإذا اتحدت البيضة مع نطفة حاوية على الصبغي الجنسي X كان الجنين أنثى ، و إذا اتحدت مع نطفة حاوية على الصبغي الجنسي Y كان الجنين ذكراً ، أي حسب المعادلة التالية:

نطفة ( Y) + بويضة ( X) = (YX) ذكر .

نطفة ( X ) + بويضة (X ) = (X X ) أنثى .



فنطاف الرجل إذاً هي المسؤلة عن تحديد الجنس لأنها تحمل الأشكال المتغايرة من الصبغيات الجنسية وهذا ما ذكره القرآن قبل أربعة عشر قرناً حين قال : ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى ).


وما أمكثر الرجال ـ مع الأسف ـ الذين دفعهم جهلهم إلى ترك زوجاتهم لأنهنّ لا ينجبن إلا إناثاً ‍ ولو أمعن هؤلاء الجهلة في آيات القرآن لعلموا أن الرجل هو الذي يحدد نوع الجنين ذكراً أم أنثى وليس المرأة إلا كالأرض تنبت ما يزرع بها وصدق الله العظيم في سورة البقرة: نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (223)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:30

السنة الكبيسية



أكتشف العلماء أن السنة لا تتألف من 365 يوماً فقط بل أكثر قليلاً ، لذلك ابتكروا السنة الكبيسة التي تكون أيامها 366 يوماً .. ولكن قبل ذلك لجأ بعضهم إلى إضافة شهر كامل كل ست سنوات وكان يُعتبر شهراً كبيساً فتكون السنة السادسة 13 شهراً .

من أطرف القوانين أنه كان يحق لكل امرأة عزباء في أيام الشهر الكبيس أن تخطب أي رجل وعليه الزواج منها إذا كان عازباً أو يدفع غرامة ... فمن أصدر هذا القانون ؟


أ - أصدره نيرون سنة 60 ميلادية في روما .

ب - أصدرته كليوباترا في مصر ... وذلك لأن الشباب كانوا يطمعون دائماً بالزواج من الجميلات و الغنيات ... وحتى تتيح الفرصة للفقيرات القبيحات للزواج أصدرت هذا القانون .

ج - أصدره 1288 م ملك أسكتلانده جيمس الأول وبنص القرار على أن من يرفض الزواج ممن تطلب منه ذلك ( إذا كان عازباً ) أن يدفع غرامة مقدارها جنيه .



الإجابة

أصدره 1288 م ملك أسكتلانده جيمس الأول وبنص القرار على أن من يرفض الزواج ممن تطلب منه ذلك ( إذا كان عازباً ) أن يدفع غرامة مقدارها جنيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:32

كم برميلاً يحتوى طن النفط ؟


تُستعّمَل في عالم النفط وحدتان رئيسيتان هما البرميل والطن ، حيث نقرأ في الصُحف أو نسمع في المذياع أحياناً أن إنتاج الدولة الفلانية من النفط يبلغ كذا ألف برميل يومياً أو كذا ألف طن ، وكذلك يُقال أن ناقلة النفط الفُلانية تحمل كذا ألف برميل وكذا ألف طن ..

فكم برميلاً يحوى الطن الواحد تقريباً من النفط ؟


أ - كل طن بترول يملأ حوالي سبعة براميل .

ب - كل طن بترول يملأ حوالي سبعة عشر برميلاً .

ج - كل طن بترول يملأ حوالي سبعة و عشرين برميلاً .


الإجابة

يحوي الطن الواحد من النفط حوالي سبعة براميل ، فمثلاً ناقلة النفط التي تحمل سبعين ألف برميل تكون حمولتها عشرة آلاف طن تقريباً
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:33

الفراشات مخلوقات خارقة

توجد في الدنيا الملايين من النباتات والحيوانات المختلفة الانواع التي تظهر امامنا، والتي تثبت على وجود وقوة الخالق. وهنا سنعطي عدد قليل من الامثلة للمخلوقات الحية والتي يجب ان ندققها، فكل واحدة منهم صاحب نظام جسمى تختلف عن آخر لها نوع من الغذاء وعملية تكاثر ودفاعها عن نفسها. وبدون شك فأن الكتابة على هذه الكائنات الحية لاتسع كتابتها في كتاب بل لا يحتاج الى مجلدات لكتابتها. وهنا سنذكر بعض الامثلة للاحياء التي لايمكن ان جاءت صدفة وهذا ما سنقوم بأثباته هنا.

لو كان لدينا 450-500 بيضة وهذه البيوص نريد الاحتفاظ بها في الخارج وحماية البيوض من الرياح التي تبعثرها هنا وهناك ماذا يمكن ان نفعل وكيف نتخذ الاحتياطات اللازمة لذلك.

فمن الكائنات الحية التي تستطيع ان تلد في المرة الواحد ما يقارب (450_500) بيضة في المرة الواحدة هي حشرة الحرير وللمحافظة على البيوضات تقوم بهذا التدبير المنطقي وهو ربط البيوضات بعضها ببعض بواسطة مادة خيطية لاصقة تقوم بافرازها وبهذا تمنع تناثر البيوض في الأطراف. وبعد خروج هذه اليسروعات تقوم بربط نفسها غصون شجرة ملائمة لها بواسطة الخيوط التي تفرزها. ومن اجل نموها تقوم بأفرازات خيطية لحياكة الشرنقة، فهذه اليسروعات في خلال 3-4 أيام تقوم بهذه الاعمال كلها.

وفي خلال هذه المدة تبدأ بالالتفاف الآلاف المرات حول نفسها ونتيجة لذلك تنتج ما يقارب 900-1500 متر من الخيوط وبعد أن تنتهي من هذا العمل وبدون ان ترتاح تقوم بعملية التغيير من دودة داخل شرنقة إلى حشرة كاملة (الفراشة). أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (17) سورة النحل

الأم الحشرة الكاملة "التي تصنع الحرير" من اين تعلمت كيفية المحافظة على اطفالها واليرقات الصغيرة الحجم والتي ليس لها الا ايام من خروجها من بويضاتها كيف تقوم بهذه الاعمال, فهذا ما لم تستطيع نظرية دارفين ايضاحه.فقبل كل شئ (اولا) كيف استطاعت الام ان تفرز هذه الخيوط لتلصق بها بيوضاتها واليرقات التي خرجت من البيضة كيف استطاعت ان تجد مكان مناسب لها لتصنع شرانقها ومن ثم تستطيع ان تتغير دون ان تكون هناك مشاكل. فهذه الأشياء كلها فوق حدود حدود طاقة فهم الانسان. ففي هذه الحالة يمكن ان نستخرج وبكل بساطة ان كل دودة تعرف ما ستفعله في الدنيا. وهذه يعني انها قد تعلمت هذه الاشياء قبل ان تأتي الى الدنيا.

ونستطيع ان نوضح هذا بالمثال الاتي: فالطفل المولد جديداً وبعد مرور عدد ساعات من الولادة يقف الطفل على رجليه ويقوم بجمع ما يحتاجه لصنع فراش للنوم (الغطاء، الوسادة، زربية) وبعد اتمامه ينام عليه فاذا ما رأيتم هذا الشئ ماذا ستفكرون؟ وبعد انتهاء الدهشة ستصلون الى نتيجة وهي ان الطفل قد اخذ هذا التعليم وهو في بطن امه. وهذا شبيه بما يفعله اليرقات.

وهذا توصلنا الى نفس النتيجة وهي ان الاحياء تلد، تتصرف وتعيش مثل ما عين (اراد) الله لهم. فكما بين الله سبحانه وتعالى في القرأن كيف ان النحل تعمل العسل بوحيٍ من الله وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) سورة النحل ، في الاصل ان من اكبر الاسرار في عالم الاحياء تكون قد انكشفت فالكائنات جميعها تعرف ان ما قدرت لهم من قبل خالقهم سيكون ولهذا فأن عسل النحل تقوم بانتاج العسل وحشرة الحرير تقوم بصنع الحرير.

تناظر الاجنحة :

لو نظرنا وبدقة الى اجنحة الفراشة نرى امامنا اجنحة متناظرة الشكل وبدون قصور فهذه الاجنحة الشفافة ، اشكالها، نقاطها، والالوان التي تجملها فأنها خلقت كالوحة مرسومة امامنا دون قصور فانها تمثل لنا شئ فوق العادة في صناعتها.

فاجنحة الفراشة مهما تكون مختلفة فأن اجنحتها الأثنان تماماً تشبه الواحدة الآخر في أدق رسوماتها وانتظام نقاطها وألوانها فلا توجد اختلاط في الوانها الموجودة. فهذه الالوان تتكون من اقراص صغيرة جدا مرتبة واحدة بجانب الآخر. فاذا ما لمسنا هذه الاقراص الصغيرة فأنها تتشتت (تتفرق) فكيف تكون هذه الاقراص الصغيرة دون ان تفقد او تضل صفوفها فتكون نفس النقشة في كلاتي الاجنحة فلو تغيير مكان أي قرص من هذه الاقراص الصغيرة فانها تظهر في الاجنحة فليس هناك على وجه الارض فراشة اجنحتها بدون نظام كأنها من صنع رسام واحد فهذا لانه فعلا من صنع رسام واحد او صانع واحد وخالق واحد عظيم. صاحب جميع الكائنات الذي هو الله ولا مثيل لخلقه يبين لنا صفاته في اجنحة فراشة. وقال الله تعلى في سورة الحشر : هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:37

أشهر صفعة في التاريخ

حدث ذلك في القرن السادس عشر في بلدة ألمانية في مدرستها الثانوية برز تشاوس كطالب ذكي فوق العادة ، كان كلما كان مدرس الرياضيات يطرح على طلابه سؤالا كان تشاوس يسبق الجميع الى الاجابة، فيحرم بذلك زملاءه في الصف من فرص التفكير بالاجابة مما أوغر صدورهم و صدر الأستاذ نفسه .

و ذات مرة أعطاه سؤالا تعجيزيا ليحد من هيمنته و سيطرته على الموقف فسأله ما يلي : أوجد ناتج جميع الأعداد من 1 الى 100 ، بعد خمس دقائق أجابه بصوت منفعل : 5050 فصفعه المدرس ناهرا : هل تمزح ، أين مهارتك الرياضية و كيف توصلت الى هذه النتيجة ؟ فقال تشاوس بعد أن تمالك نفسه :

لقد اكتشفت أن هناك علاقة بين 99 و 1 و مجموعهما

100و أيضا بين 98 و 2 و مجموعهما 100

ثم بين 97 و 3 و مجموعهما 100

و هكذا حصلت على 50 زوجا من الأعداد

و بناء على ذلك ألّفت قانونا لحساب هذه المسألة هو :

N(N+1)2

و بتطبيقه على المسألة كان الناتج 5050

فدهش المدرس لهذه العبقرية ، و لم يدرك أنه انما صفع العالم الكبير ( فريدريك تشاوس ) أحد أشهر ثلاثة علماء رياضيات في التاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:39

الزوجية في النباتات



مد الله سبحانه وتعالى الأرض وجعل فيها الرواسي والأنهار وخلق من النبات زوجين ويغشي الليل النهار كل هذه آيات من آيات الله البالغة .

ومن أبلغ قدرات الله أن تجد التربة واحدة والماء واحد والثمار مختلفة الطعم واللون، والرائحة.

قال تعالى في سورة الرعد : وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3) وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (4)



يشير القرآن الكريم إلى حقيقة علمية لم يعلمها العالم إلا حديثاً فقد ثبت حديثاً أنه لا يتفق نباتان من نوع واحد في صفاتهما كل الاتفاق . وأن أعضاء التأنيث والتذكير لم تعرف على وجه القطع واليقين أي مؤخراً ولأول مرة تقسم النباتات بالاستعانة بعدد الأسدية كان بعد عام 1729م.

وأن الله جعل من كل الثمرات زوجين اثنين ـ ولولا الزوجان الاثنان ما كان هناك إخصاب ولا ثمار، فالأصل في الإثمار هو وجود الزوجين ، ومن النبات من يحمل أعضاء التذكير على نبات مذكر وأعضاء التأنيث على نبات مؤنث وتسمى( النباتات ثنائية المسكن ) وذلك مثل النخل .

ومن النبات من يحمل كلاً من أعضاء التذكير والتأثيث على نفس النبات ( أحادي مسكن ) كالصنوبر . ووجود الأعضاء المذكرة مع المؤنثة يجعل التكاثر هنا بين النبات ونفسه وهذا يتسبب في إضعاف النوع وعزل الصفات الوراثية السيئة وتجمعها في نبات واحد.


وهنا تجد عجباً وإعجازاً فنبات الصنوبر يحمل حبوب اللقاح في مخاريط مذكره، والبويضات توجد في مخاريط مؤنثة، وحتى يكون هنا تلقيح خلطي ولا يحدث إخصاب ذاتي من نفس الشجرة، نجد ان المخاريط المؤنثة توجد في أعلى الشجرة، والمخاريط المذكرة أسفل منها حتى إذا خرجت حبوب اللقاح وحملها الهواء وجذبتها الجاذبية الأرضية فإنها لا تسقط على المخاريط المؤنثة لنفس الشجرة ويحملها الهواء إلى شجرة مجاورة وهكذا تكون هناك فرصة كبيرة للتلقيح الخلطي بالهواء بين شجرة وأخرى، ولو كان الوضع معكوساً بحيث تكون المخاريط المؤنثة أسفل و المذكرة أعلى لسقطت حبوب اللقاح من المخاريط المذكرة على البويضات لنفس الشجرة وكانت نسبة التلقيح الخلطي قليلة، فتضعف الصفات الوراثية للنوع والجنس، وكأن هذه الشجرة تطبق القاعدة الشرعية الإسلامية التي تقول ( تباعدوا تصحوا) ( وتخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) هل يصبح هناك أدنى شك بأن المبدع والخالق بصير عليم خبير.


وهناك بعض النباتات مثل الذرة تحمل أعضاء التذكير مع أعضاء التأنيث في نفس الزهرة ( خنثى ) وحتى تكون هناك فرصة للتلقيح الخلطي نجد عجباً أن أعضاء التذكير أقصر من أعضاء التأنيث لنفس السبب السابق . أو نجد أن وقت إنضاج الأعضاء المؤنثة يختلف عن وقت إنضاج أعضائها المذكرة، وهنا تباعد زمني يعطي فرصة للتلقيح الخلطي وحفظ النوع هل رأيتم عظمة مثل هذه العظمة ؟!!!هل رأيتم قدرة مثل هذه القدرة ؟!!!


تنتقل الآيات بنا إلى علم البيئة النباتية فتقرر أن في الأرض قطعاً متجاورات وجنات وزورعاً كلها تروى بماء واحد هذه تُخرج زروعها طيباً وأخرى نكدة سبخة لا تخرج إلا الخبث، فالتربة أحيانا تكون واحدة والنبات واحد والعناصر الغذائية واحدة والظروف الخارجية ( ضوء ـ حرارة ـ أوكسجين ـ رياح ـ رطوبة ) كلها واحدة ولكن هذا طعمه مقبول محبب للنفس وذاك ممقوت تعافه النفس والآن يمكن بعملية التطعيم أن تحمل شجرة واحدة بأصل واحد تحمل برتقالاً حلو الطعم ونارنج ممقوت الطعم فالشجرة واحدة، والماء واحد وممرات الغذاء ومساراتها واحدة، وهذا برتقال، وذاك نارنج، وآخر ليمون، أليست هذه من قدرة الله الذي قال لنا إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:40

نافورة الحوت .......


يغوص الحوت في الماء ويكتم نفسه لمدة طويلة ... وعندما يخرج من تحت الماء نرى فوقه نافورة ماء ... كم تبلغ كمية الماء التي يُخرجها من الفتحة الموجودة في قمة رأسه ؟.



أ - لا يخرج ماء أبداً ، ولكن بعد أن يغوص لمدة طويلة فإن الهواء الدافئ و المتبقي في الرئتين تزداد حرارته ويُصبح مُشبعاً بالرطوبة ، وعند خروج الهواء الدافئ فإنه يتكثف بسبب برودة الجو الخارجي ... ويظهر كأنه نافورة ماء .

ب - يخرج الحوت من 200 - 250 لتر ماء ويعتمد ذلك على حجم الحوت وسنه .

ج - ينفث الحوت حوالي 1500 لتر من الماء .



الإجابة

أ - لا يخرج ماء أبداً ، ولكن بعد أن يغوص لمدة طويلة فإن الهواء الدافئ و المتبقي في الرئتين تزداد حرارته ويُصبح مُشبعاً بالرطوبة ، وعند خروج الهواء الدافئ فإنه يتكاثف بسبب برودة الجو الخارجي ... ويظهر كأنه نافورة ماء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:40

أحمر الشفاه ...


الزينة عند النساء وأدوات الزينة اخترعت و إستُعملت منذ آلاف السنين ، فمن هن أول من وضع أحمر الشفاه والخدود ؟


أ - المصريون القدماء .. وخصوصاً في عهد كليوباترا و كانوا يستخرجون اللون الأحمر من بعض نباتات النيل ، وأفضلها كان من الحيوانات البحرية والمرجانية في البحر الأحمر .

ب - في روما - في عهد نيرون .

ج - أول من أستعمل ألوان الزينة هم نساء الصين وكن يصبغن وجناتهن وشفاهن باللون الأزرق الغامض .


الإجابة

المصريون القدماء ... وخصوصاً في عهد كليوباترا وكانوا يستخرجون اللون الأحمر من بعض نباتات النيل ، وأفضلها كان من الحيوانات البحرية و المرجانية في البحر الأحمر .

كليوباترا و المصريون اهتموا بتلوين الجلد حول العينين ... اللون الأخضر تحت العين و الأسود فوق العين وعلى الرموش .

وكانوا يستعملون الحنة في صبغ الأيدي و الأظافر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:41

الرمان



فوائد الرمان في علاج القرحة والحموضة.

قال تعالى في سورة الرحمن: فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69)

روي عن علي -رضي الله عنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة" .

فوائد الرمان باختصار:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة).

ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.

أما عن (كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة)، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه تحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثني عشر، و الأطباء في أوربا يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثني عشر فتبرأ في الحال. ولذلك قال رسول الله (كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:42

الكمأة

روى الإمام البخاري عن سعيد بن زيد قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (الكمأة من المنّ وماؤها شفاء من للعين ).

وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : الكمأة جدري الأرض، فقال : النبي صلى الله عليه وسلم : (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم ). حديث صحيح ).


الكمأة : نبات فطري وتشبه في شكلها البطاطا مع اختلاف اللون والرائحة تنمو في الصحارى وتحت أشجار البلوط .

غنية بالبروتين 13% وتحتوي على الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم .

الكمأة لمعالجة الرمد الربيعي Trachoma:

في المؤتمر العالمي الأول عن الطب الإسلامي ألقى الدكتور المعتز بالله المرزوقي محاضرة عن نتائج معالجته لآفات عينية مختلفة بتقطير ماء الكمأة في العين .

ولقد تم استخلاص العصارة المائية منها في مختبر فيلانوف بأوديسا، ثم تم تجفيف السائل حتى يتمكن من الاحتفاظ به لفترة طويلة وعند الاستعمال تم حل المسحوق في الماء مقطر لتصل إلى نفس تركيز ماء الكمأة الطبيعي وهو ماء بني اللون له رائحة نفاذة .

ولقد عالج به حالات متقدمة من ( الترخوما) فكانت النتائج إيجابية حيث تم تشخيصه عند 86 طفلاً، ثم تقسيهم إلى مجموعتين عولجت بالأدوية المعتادة ومجموعة أضيف ماء الكمأة إلى تلك المعالجات حيث تم تقطير ماء الكمأة في العين المصابة ثلاث مرات يومياً ولمدة شهر كامل وكان الفرق واضحاً جداً بين المجموعتين فالحالات التي عولجت بالأدوية المعتادة ظهر فيها تليف في ملتحمة الجفون أما التي عولجت بماء الكمأة المقطر عادت الملتحمة إلى وضعها السوي دون تليف الملتحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   السبت 05 سبتمبر 2009, 18:43

الصّحراء الكُبرى




الجزائر واحدة من ثلاثة بلدانٍ في حوض البحر الأبيض المتوسّط التي تشترك في هذا البحر الهائل من الرّمال المعروف بالصّحراء الكبرى. ومع أنّ الوصول إليها لم يعد صعبًا، فما يزال للصّحراء الكُبرى سحرها وغموضها الخاص. ووجود المطارات والطُّرُق البرّية الجيّدة والفنادق المُريحة يتيح المجال لرؤية جمال طبيعتها، على الأقل في قسمها الشّمالي.

يمتدّ شريطٌ من الواحات عند مدخل العرق الكبير، وهي واقعة بين الكثبان الرّملية والصّخور الجرداء، وتتيح المجال للرّاحة والتّمتع بالإخضرار. ومن مقوّمات هذه الواحات: القرية بجامعها ومئذنته والوادي وأشجار النّخيل. وقد يختار الزّائر الطّيران إلى بسكره، غرواية أو تقرت، أو السّفر برًا من مدينة الجزائر إلى أقرب واحةٍ وهي بو سعادة، ورؤية الواحة بألوانها المُتعدّدة الجميلة. وتستغرق الرّحلة للعرق الشّرقي الكبير حوالي أسبوع، ونجد في ورقلة وتقرت، وُهما من أكبر الواحات -أكثر من مليونين ونصف مليون شجرة نخيلٍ-، ومن ثمّ إلى الواد عاصمة منطقة الصّوف حيث بساتين النّخيل المتقاربة والكثيفة، لتنتهي الرّحلة في بسكره وهي مركز لجزرٍ من الواحات الحقيقية.

الصّحراء الكبرى غنيّة بالبترول والغاز. ويتمّ نقل البترول، منذ سنوات عديدة، عبر خطوط أنابيبٍ من حقول البترول الضّخمة في حاسي مسعود قاطعةً الجبال والصّحاري إلى معامل التّكرير في عنابة وأزرار وبجاية وسكيكدة.

مدينة بو سعادة خير مثالٍ للواحة، وأقرب منطقةٍ للصّحراء الكبرى. تبعد 251 كلم عن مدينة الجزائر، وهي مليئة ببساتين النّخيل ومحاطة بالكُثبان الرّملية، وفيها الكثير من الجِمال.

كما أن مدينة بسكرة الواقعة على مسافة 245 كلم جنوبي قسنطينة قاطعة جبال الأوراس، هي واحةٌ صحراويّةٌ بكلّ معنى الكلمة، مع ملايين أشجار النّخيل. كما تُعرف بواديها الذي يمرّ في وسطها والجامع وقبّته ومئذنته ومناخها المتوسّط والمناطق الزّراعية المُحيطة بها. وتُعَدّ بسكرة أكبر مدينةٍ صحراويّةٍ وفيها ضريح عقبة بن نافع الذي قُتِلَ على أيدي البربر سنة 62 للهجرة، خارج المدينة. ويُعَدّ ضريحه أقدم مزارٍ إسلاميٍ في الجزائر، ويزوره الحجّاج منذ ذلك الحين.

والمدينة من بسكرة إلى تقرت عبارة عن شريطٍ من الواحات المليئة بأشجار النّخيل بمحاذاة نهر وادي رهير.

مدينة الواد عاصمة الصّوف في الجنوب هي مدينة الألف قبّة بسبب وجود قبة على كل سطحٍ من سطوح منازلها لكي تُعكِس أشعة الشّمس الحارقة، وتزيد من مساحة السّطح، لتخفيف وطأة الحرارة أيضًا.

والأمر الآخر المُدهش والذّي يُمكن أيضًا رؤيته من مئذنة جامع سيدي سالم أو من سطح الفندق، هو وجود الكثبان الرّملية الكثيرة التي تلفّ مدينة الواد. كذلك تمّ حفر خنادق عميقةً طويلةً، وَزُرِعَت حوالي نصف مليون شجرة نخيل في القعر لكي تتمكن جذور هذه الأشجار من الوصول إلى المياه الجوفيّة. وكانت النّتيجة أنّ تمورها من أفضل التّمور في الجزائر.

إضافةً إلى ذلك، فلقد استُعمِلَت سُعف النّخيل الجافّة كحواجز لصدّ الرّمال الصّحراوية واتّساع الرّقعة الصحراوية الزّاحفة نحو المدينة وما حولها. تُشيّد منازل منطقة المزاب الصحراوية بطريقةٍ فريدةٍ من ناحية مواد البناء المُستخدمة والأسوار وموقعها تحت الأرض، بحيث تتكوّن من طبقةٍ عازلةٍ للمنازل وما حولها. وحتّى المساجد ومنازل الأغنياء تُبنَى على الطّريقة نفسها.

المدينة الرّئيسة في هذه المنطقة هي غرداية، وهي على بعد 274 كلم جنوبها. وتقع مدينة القليعة، وهي واحة، على الحدود الصّحراويّة الكلسيّة. وفي هذه المنطقة المُحيطة بالقليعة وبالقرب من الطّريق إلى عين صلاح توجد بحيرات مياهٍ مالحةٍ. كذلك تمّ حفر آبارٍ ارتوازية على أعماقٍ مُختلفةٍ من 2 إلى 60 مترًا.

كما توجد صحراء تُعرَف بإسم صحراء العطش قريبة من الحدود مع مالي. ولا يقوم بزيارة هذه الصّحراء إلاّ المُغامر والمُستكشف، ويحتاج لإذنٍ من السّلطات الجزائريّة. وهذه الصحراء كانت في الماضي موقعًا للتّجارب النَّوَوية الفرنسيّة.

ومن المناظر الغريبة التي يراها المُغامر في هذه الصّحراء الصخور الحمراء بالقرب من تيميمون. وبعدها بمسافة 351 كلم إلى الشّمال الغربي من تيميمون و386 كلم من أدرار، تقع بني عباس. ولون الأرض في بني عباس أبيض كلون الطّبشور، بما في ذلك المنازل ومباني الإدارات فيها. وأكبر مدينةٍ في غرب الصّحراء الكبرى، هي بشار، والّلون الغالب فيها هو الّلون الزّهري مع بعض الأبنية باللّون الأبيض.

إلى الشّمال من بشار على بعد 274 كلم، عبر جبال القصور، تقع مدينة عين الصّفراء، ثم تتّجه إلى بو سعادة مرورًا بمدن أبيض وآنجلو والأغواط والجلف. وجميعها مدنٌ واقعةٌ في سلسلة جبالٍ، منها: القصور والهضاب العُليا والأطلس الصّحراوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
layali
3
3



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   الأحد 06 سبتمبر 2009, 16:41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
latifa
2
2



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   الأحد 06 سبتمبر 2009, 16:43


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nicole
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   الأربعاء 03 فبراير 2010, 10:07


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilham
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   الخميس 04 فبراير 2010, 03:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farah
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   الجمعة 13 أغسطس 2010, 14:44


_________________
lol! flower afro lol! flower afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الظلام
1
1



مُساهمةموضوع: رد: أضف إلى معلوماتك - 2   الجمعة 13 أغسطس 2010, 17:19

مشكورة اختي

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أضف إلى معلوماتك - 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر للثانوي التاهيلي  :: قسم الـمـنـتـديــــات الـــعـــامـــة :: منتدى الثقافة العامة (بنك المعلومات)-
انتقل الى: